هنساعدك تتابع كل جديد وتقرأ أفضل محتوى جذاب

#اليوم_العالمى_للمرأة 8 مـارس

#اليوم_العالمى_للمرأة 8 مـارس

08

مارس

2017

لية 8 مـارس اليوم العالمى للمرأة ؟! 
 

مبدأيا فإن هذه الاحتفالية السنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الجنسين وتحفيز المرأة إلى العمل ودورها المهم في المجتمع وتطويرة

وواقعيا رغم التطور الكبير في الحضارة الإنسانية، إلا أنه لا تزال هناك مساحة فاصلة بين الرجال والنساء في الكثير من الأمور، بما في ذلك الدول المتقدمة؛ وقد تنبأ المؤتمر الاقتصادي العالمي (دافوس) بأن هذه الفجوة لن تغلق تماما إلا بحلول عام 2186م.
أول مرة حذث إحتفال باليوم العالمي للمرأة 
 

وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس 1909 في أميركا وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأميركية؛ بعد أن عيّن الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في #نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل
القاسية.
 

أول احتفالية في 1909بعد مرور عام من اليوم نفسه في 1908، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك الاحتجاجات النسوية وذلك في 8 مارس 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى #أوروبا إلى أن تم تبني
اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل #أميركا.

بعض النماذج العربية للمرأة :
 

أول سيدة عربية مصرية تقود الطائرة الأضخم فى العالم-

وفى إطار الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، أسندت شركة "طيران الإمارات" قيادة أكبر طائرة فى العالم "إيرباص A380"، للكابتن طيار المصرية نيفين درويش، لتصبح أول سيدة عربية مصرية تقود الطائرة الأضخم فى العالم.

أول مصرية تقود الطائرات 777-300 العملاقة طويلة المدى-

"ماجدة مالك" قبل سنوات كانت فتاة صغيرة تتأمل السماء، تتمنى الطيران إلى الأعلى مثل والدها الذى يجوب العالم، رسمت حدود حلمها بوضوح، وبعد تخرجها من المدرسة مباشرة، وقفت أمام أبيها المتأنق فى ملابس الكابتن لتطلب منه الالتحاق بمعهد الطيران لتصبح مثله، إلا أنه رفض ذلك بشدة، وأصر على دخولها أى جامعة تقليدية.

إنجى عبد الكريم أول مهندسة بحرية-

"إنجى عبد الكريم"، أول مهندسة بحرية فى مصر والوطن العربى، حرصت على الالتحاق بالهندسة البحرية رغم أنها كانت ممنوعة على الفتيات نظرا لمشقتها وصعوبتها، ولكنها صممت على التقدم لشعبة الهندسة البحرية رغم معارضة والدها ورفضه فى ذلك الوقت، إلا أنها حققت حلمها وأصبحت رمزا وأملا للعديد من الفتيات اللاتى تواجهن صعوبات فى حياتهن.

د. ايمان شاروبيم كانت ولاتزال ناشطة للدفاع عن حقوق المهاجرين واللاجئين في استراليا منذ عام 1987.-
داليا عادل : مدربة يوجا-

فى الثلاثينات من عمرها أُصيبت داليا بإنزلاق غضروفى و و تلقت العلاج لأعوام. فى النهاية أضطرت إلى اللجوء لعملية جراحية متمنية العودة لحياتها الطبيعية و التحرر من الألم.
و مع ذلك، استمر كل ما كانت تعانيه، و وصلت الي مرحلة متدنية نفسيا و جسديا فتمت نصيحتها بممارسة اليوجا. لم تكن اليوجا منتشرة فى 2006، و كان على داليا ان تبحث عن مكان لتمارس فيه اليوجا. بعد حصة واحدة فقط قررت أن هذا هو مسار حياتها. . الراحة الذهنية و التحسن المزاجى و الاتصال الروحى الذي شعرت بهم كانوا هائلين.
استمرت داليا في ممارسة اليوجا بانتظام، و قد غير ذلك حياتها بكل الطرق. لم يعافي ظهرها فقط، بل استعادت نشاطها و أصبحت شخصية مختلفة أكثر هدوءا و قليلة المطالب. 
أتخذت داليا اليوجا كرحلة مليئة بالاستكشاف و التحول. ساعدها ذلك على التحلى بالإيمان فى عمرالأربعين و الاستقالة من عملها كمدير مشروع إقليمى قبل أن تقرر ماذا سوف تفعل بعد ذلك. 
To learn more visit her Facebook page: 
https://www.facebook.com/InnerJourneyDaliaAdel/

شادن الخطيب: مؤسسة بيهايف (خلية النحل) وهي مركز تعليمي و ترفيهي للأطفال في دبي-
بيهايف هي عبارة عن مكان مجهز يوفر للأطفال التعليم و الترفيه في آن واحد، من خلال أنشطة متعددة بغرض توفير مناخ ينمي مهاراتهم الإبداعية و يطور ادراكهم و حسهم الاستكشافي.
تتكون بيهايف من عدة حجرات او خلايا توفر كل منهم نشاط مختلف كالعلوم و الحياكة و الموسيقي و الفنون و الاشغال اليدوية و الرسم و القراءة و أنشطة أخري يتمكن الطفل من خلالها التعلم و الاكتشاف و اظهار مواهبهم و تعليم مهارات جديدة.
تقول شادن "استوحيت فكرة المركز من نشاط واجتهاد النحل داخل الخلية، حيث يمر النحل بمراحل تطور مختلفة و تملي كل مرحلة عليهم الأدوار المطلوبة منهم." 
تخرجت شادن من كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان و حصلت علي بكالوريوس تصميمات الرسوم المتحركة و الكتب المصورة، كما حصلت علي الماجستير في الاستراتيجية التسويقية من جامعة وولنجونج عام ٢٠١٦ 
 نانسي كارم -
فازت نانسي كارم الطالبة بقسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة MSA بجائزة أفضل بحث فى العالم في مجال السرطان بفرنسا. كان قد تم اختيار مشروعها من قبل احد معاهد ابحاث السرطان في فرنسا ضمن العشرة الاوائل على العالم فى البحث العلمى، حيث اكتشفت طريقة لعلاج السرطان عن طريق النانو تكنولوجى اللى بتستهدف الخلايا المصابة بدون ضرر للخلايا السليمة.

وتم تكريمها من قبل وزير التعليم العالى

العقيد/سحر ابراهيم عبد الرؤوف، ضابط شرطه تشارك في اول دفعة من ضابطات الشرطه المصرية في قوات حفظ السلام الدولية بإقليم دارفور بالسودان-

تخرجت من اكاديميه الشرطه ( كلية الضباط المتخصصين)عام ١٩٩٠، و تدرجت في العديد من المناصب في وزارة الداخلية. شاركت في العديد من الدورات التدريبيه و المؤتمرات الخاصه بتسويه المنازعات و حفظ السلام في افريقيا بالتعاون مع منظمه المرأة العربيه
. شاركت ضمن قوات حفظ السلام الدوليه التابعه للامم المتحده بدارفور بدوله السودان عام ٢٠١٦ ضمن اول وفد لضابطات الشرطه المصريات المشاركات في قوات حفظ السلام الدوليه.
ليلى دوس ( ١٩١٧ – ٢٠١٥) حقوقية مصرية-
وُلدت في محافظة أسيوط لعائلة ميسورة الحال، وهي ابنة توفيق باشا دوس السياسي الشهير، القيادي في حزب الوفد. والتحقت بمدرسة الساكركير لفترة دامت ثلاث سنوات. انتقلت إلي كلية البنات حتى تتلقى تعليما مصريًا لا أجنبيا عام 1938. 
بدأ نشاطها الخيري عام 1936 حين قررت هي ومجموعة من النساء تأسيس جمعية من أجل خدمة الأسرة الفقيرة بعد انتشار مرض السل في مصر.. وكان للجمعية التي ترأستها ليلى دورًا بارزًا خلال فترات الحروب، أثناء العدوان الثلاثي وحربي 1967 و1973 من ذهاب إلي الأقاليم والتبرع بكسوة وافتتاح مراكز خياطة لكسوة المحاربين. كما كافحت في تعاون مشترك مع جمعية المبرة ضد مرض الكوليرا في أربعينيات القرن الماضي. 
 

سناء منصور: إعلامية مصرية، تُعد أحد أبرز الإعلاميات في الوطن العربي 

بدأت “سناء منصور” مشوارها المهني بالصحافة من خلال جريدة الأهرام، ثم اتجهت إلى الإعلام حيث التحقت بالإذاعة والتليفزيون وعملت كمذيعة هواء في إذاعة الشرق الأوسط، التي قدمت بها برنامج “ما يطلبه المستمعون” ليمثل بداية انطلاقتها في العمل الإعلامي.انتقلت الإذاعية المصرية بعد ذلك إلى إذاعة “مونت كارلو” الفرنسية التي حققت من خلالها نجاحاً كبيراً، مما مهد لها الطريق للعمل بالتليفزيون المصري لتقدم به برنامج “أوسكار” الذي ساهم في تشكيل الوعي السينمائي لدى كثير من محبي الفن السابع.قضت الإعلامية المصرية “سناء منصور” سنوات في العمل الإعلامي بأكبر الصروح المصرية والأجنبية حيث عملت لفترة في التليفزيون الفرنسي، الأمر الذي أثرى مشوارها بالعديد من الخبرات التي حاولت نقلها للقطاع الفضائي من خلال عملها كرئيس لقطاع القنوات الفضائية المصرية.

 

نبوية موسى محمد بدوية هي أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا[6] وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية تعد نبوية موسى كاتبة ومفكرة وأديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهي أول ناظرة مصرية، وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرّة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي كانت المساواة شعار نبوية موسى؛ فلم تقبل أن تأخذ المرأةنصف راتب الرجل، فقررت دخول معركة البكالوريا -الشهادة الجامعية- لتتساوى مع خريجى المعلمين العليا، ولذلك أنشأت الحكومة لجنة خاصة لامتحانها ونجحت في النهاية.
نادية يونس ( 1946 – 2003) ديبلوماسية مصرية راحلة. قضت نحو 33 عاما في العمل في هيئة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، حيث اعتلت أعلى المناصب في عدة مواقع ومنها مساعد سكرتير الأمم المتحدة لشئون الجمعية العامة والمؤتمرات.
ولدت في القاهرة, مصر. حاصلة على شهادة الماجستير في العلوم السياسية والقانون الدولي من جامعة نيويورك، وبكالوريوس الأدب الإنجليزي من جامعة القاهرة. إضافة أنها كانت تجيد التحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة
نضمت ناديا يونس إلى الأمم المتحدة العام 1970، وبدأ من 1974 وعملت في دائرة العلاقات العامة، وكانت في البداية كموظفة صحفية في قسمي اللغتين الإنجليزية والفرنسية. ثم المتحدثة باسم رئيس الدورة 42 لجلسات الأمم المتحدة.
كما عملت يونس كنائبة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة من مارس 1988 حتى يناير 1993. حينها عينت كمديرة مركز معلومات الأمم المتحدة في روما..
وطبعا دور أمي وأمك في حياتك دا كان دور مهم في حياه كل واحد فينا زي الام اللي قامت بدور الام والاب في غياب الاب 
- أثبتي نفسك أنتي كبنت تقدري مهما كانت الظروف 

 ♥ كل عام وانتن أمهات جميلات عاملات قويات

 


 

 

المقالات الشائعة

مقال بسيط عن اليوم العالمي للمرأه يوم 8 مارس من...

التاريخ : 08-03-2017
المزيد

شرح بسيط لموقع و أبلكيشن أي خدمة الخاص بالمنوفية و...

التاريخ : 08-08-2016
المزيد
الكلمات المفتاحية
css